السبت، 8 مايو 2010

المعيار المحاسبي الدولي رقم ३४ التقارير المالية المرحلية

المعيار المحاسبي الدولي رقم 34 التقارير المالية المرحلية
تمهيــد
تعرف القوائم المالية البينية أو المؤقتة بأنها قوائم مالية تغطي فترات أقل من سنة مالية كاملة، والأغلب الشائع أن هذه التقارير تكون عن فترة ثلاثة شهور، رغم أنه في تشريعات كثيرة تتم المطالبة بعمل هذه التقارير على أساس نصف سنوي، والغرض من هذه التقارير المالية المؤقتة هو أن توفر لمستخدمي القوائم المالية معلومات أكثر ملاءمة من ناحية الوقت لاتخاذ القرارات الخاصة بالاستثمار والائتمان، والتي تبنى على أساس القدرة على نتائج العام كله من خلال تقييم أداء الفترات المؤقتة، أضف إلى ذلك أن التقارير المؤقتة يمكن أن تحمل معلومات كافية تتعلق باتجاهات مؤثرة في نشاط الأعمال وكذلك التأثيرات الموسمية.

هدف المعيــار
يحتاج المستمرون الحاليون والمرتقبون والمقرضون إلى بيانات محدثة أولا بأول عن نتائج أعمال الشركة ومركزها المالي وتدفقاتها النقدية، ولتوفير ذلك لا يمكن الانتظار من السنة للسنة بل يجب أن يتخلل السنة تقارير دورية كل فترة قصيرة ويطلق عليها تقارير بينية أو مؤقتة أو مرحلية، وهذه المعلومات تعزز من دقة التوقعات حول المكاسب وأسعار الأسهم[1]، ويصف هذا المعيار الأمور المتعلقة بالتقارير البينية:
- بيان الحد الأدنى من محتوى التقرير المالي المرحلي؛ بما في ذلك الإفصاح.
- بيان مبادئ الاعتراف والقياس في البيانات المالية لفترة مرحلية .

نطاق المعيــار
ينطبق هذا المعيار على جميع الشركات المطلوب منها قانونا من الجهات النظامية (هيئة سوق المال. مصلحة الشركات. البورصات..) أو التي تختار طواعية نشر تقارير مالية قصيرة الأجل تغطي فترة أقصر من سنة مالية كاملة، وذلك من خلال تحديد الحد الأدنى من لمحتوى التقرير المالي شاملا الافصاحات المرفقة وكذلك تحديد الاعتراف المحاسبي ومبادئ القياس الواجب تطبيقها في التقرير المالي البيني[2].

كما تشجع لجنة معايير المحاسبة الدولية الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية على ما يلي:
- تقديم التقارير المالية المرحلية في نهاية النصف الأول من السنة المالية على الأقل.
- تقديم هذه التقارير المرحلية خلال فترة لا تزيد عن 60 يوم من نهاية الفترة المرحلية.

تعريف المصطلحات
- الفترة المرحلية: هي فترة أقل من سنة مالية كاملة تقدم حولها التقارير المالية.
- التقرير المالي المرحلي: هو عبارة عن تقرير مالي لفترة مرحلية يتضمن إما مجموعة كاملة أو مختصرة من البيانات المالية لفترة مرحلية.
- نظرية التكامل: هي طريقة لقياس دخل الفترة المؤقتة ذلك على أساس النظر إلى كل فترة مؤقتة كجزء مكمل للفترة السنوية، ويتم الاعتراف بالمصروفات خلال الفترة المؤقتة حسب الإيرادات المكتسبة وباستخدام المستحقات والمقدمات.
- نظرية استقلال الفترات المؤقتة: هي طريقة لقياس دخل الفترة المؤقتة وذلك على أساس أن كل فترة مؤقتة تعتبر مستقلة أو منفصلة عن باقي الفترات[3].

المعالجة المحاسبيـة
1- أهم التقارير المالية المرحلية
يشترط أن تكون البيانات معدة وفقاًً لمعايير المحاسبة الدولية وتحتوي كحد أدنى على ما يلي[4]:
• ميزانية مختصرة.
• حساب النتائج مختصر.
• قائمة مختصرة تبين إما:
ـ كافة التغيرات في الأموال الخاصة.
أوـ التغيرات في الأموال الخاصة عدا المعاملات الرأسمالية مع المالكين والتوزيعات على المالكين.
• جدول مختصر للتدفقات النقدية.
• إيضاحات تفسيرية مختارة.

2- محتوى التقرير المالي البيني
يتضمن التقرير المالي البيني كحد أدنى على ما يلي [5]:
- كل من العناوين والإجماليات الفرعية التي كانت متوافرة في القوائم المالية الأحدث.
- إيضاحات تفسيرية مختارة يتطلبها المعيار المذكورIAS33.
- ينبغي على الشركة القابضة إعداد تقرير على أساس قوائم مجمعة**.
- يجب على الشركة أن تطبق نفس السياسات المحاسبية في قوائمها المالية البينية، كما هو الحال في قوائمها المالية السنوية الأخيرة فيما عدا التغيرات في السياسات المحاسبية التي تجرى لاحقا.
- تكرار التقارير المالية البينية لا تؤثر في قياس النتائج السنوية للشركة، ويتم القياس لأغراض التقارير البينية على أساس السنة حتى تاريخه وهو ما يسمى بطريقة استقلال الفترات المؤقتة.
- الإيرادات المستلمة دوريا أو عرضيا لا يجب الاعتراف بها أو تأجيلها من التاريخ البيني إذا كان الاعتراف أو التأجيل غير مناسب في نهاية السنة المالية الشركة، فعلى سبيل المثال الشركة التي تكسب كل إيراداتها في النصف الأول من السنة لا تؤجل أي إيراد للنصف الثاني من السنة.
- لا ينبغي الاعتراف بالتكاليف المنصرفة خلال السنة المالية أو تأجيلها في التاريخ البيني إذا كان هذا الاعتراف أو التأجيل غير مناسب في نهاية السنة المالية ولتصوير ذلك:
فإن تكلفة الصيانة الدورية الرئيسية المخططة المتوقعة تحملها في الوقت متأخر في السنة لا يتوقع أن تستحق قبل ميعادها ما لم يكن هناك التزام قانوني أو استدلالي بغير ذلك، وبالمثل فإن تكاليف التطوير التي يتم تحملها لا تؤجل في فترة على أمل أن تفي بمعايير الاعتراف بها كأصل في فترة لاحقة.
- عادة يتم القياس في التقارير السنوية والتقارير البينية على أساس تقديرات معقولة إلا أن إعداد التقارير المالية البينية عموما يتطلب استخداما أكبر لطرق التقدير بالمقارنة بالتقارير المالية السنوية.
- يجب أن ينعكس التغير في السياسات المحاسبية عن طريق عمل إعادة عرض القوائم المالية في الفترات المالية البينية السابقة للسنة المالية الحالية والفترات البينية المقابلة للسنوات السابقة وفقا للمعار IAS8 إذا كان ذلك عمليا.

القيـــاس
إن عمليات القياس لأغراض التقرير المؤقت يجب القيام القيام بها على أساس السنة لغاية تاريخه ويجب أن تتصف بالموثوقية، وبذلك فإن تكرار الإبلاغ في الشركة لا يؤثر على في قياس نتائجها السنوية، ومع أن الشركات عند إعداد التقارير المالية المؤقتة ليست ملزمة
العرض والإفصاح
يقصد بالإفصاحات التفسيرية المختارة في التقارير المالية البينية تقديم تحديث للفترة الأخيرة منذ القوائم المالية السنوية الأخيرة، وينبغي أن تتضمن الإيضاحات كحد أدنى ما يلي[6] :
- بيان يفيد بأن نفس السياسات المحاسبية ونفس طرق الحساب المستخدمة في القوائم المالية المؤقتة هي المطبقة بالمقارنة بأحدث قوائم مالية سنوية، أو إذا تغيرت هذه السياسات أو الطرق فيتم تقديم وصف لطبيعة وأثر هذه التغيرات.
- ملاحظات تفسيرية حول موسمية أو دورية العمليات المؤقتة.
- طبيعة وحجم البنود الهامة المؤثرة على النتائج المؤقتة والتي تكون غير عادية، إما بسبب طبيعتها أو حجمها أو مدى حدوثها أو تأثيرها.
- التوزيعات المدفوعة سواء مجمعة أو على أساس السهم وتقدم للأسهم العادية والفئات الأخرى للأسهم.
- الإيرادات ونتائج التشغيل لقطاعات الأعمال أو القطاعات الجغرافية حسبما تختار الشركة بينهما كأساس لتقديم التقارير القطاعية.
- أي أحداث هامة تحدث في تاريخ لاحق لنهاية الفترة المؤقتة.
- إصدارات أو إعادة شراء وسداد الأوراق المالية المتعلقة بالديون وحقوق الملكية.
- طبيعة ومقدار التغيرات في تقديرات المبالغ الواردة في التقارير في الفترات المؤقتة السابقة للسنة المالية الحالية، أو التغيرات في تقديرات المبالغ المفصح عنها في السنوات المالية السابقة، وذلك إذا كانت لهذه التغيرات تأثير هام في الفترة المؤقتة الحالية.
- أثر التغير هيكل الشركة خلال الفترة المؤقتة مثل اندماج الشركة، شراء أو التصرف في وحدات تابعة والاستثمارات طويلة الأجل وعمليات إعادة الهيكلة والعمليات غير المستمرة.
- التغيرات في الخصوم المحتملة أو الأصول المحتملة منذ أحدث قوائم مالية سنوية.

مثـــال لتوضيح الفترات المطلوب تقديم التقارير المالية المرحلية لها
تقدم الشركة X قوائم مالية مؤقتة ربع سنوية وتنتهي السنة المالية للشركة في 31 ديسمبر كل سنة، وبالنسبة للربع الثاني لسنة 2005، فإنه يجب على الشركة أن تقدم القوائم المالية التالية في 30 مارس سنة2005.
1- قائمة الدخل (حساب النتائج)
أرقام 2004
حتــى تاريخه
من1/1 إلى 30/6/
أرقام 2005
حتــى تاريخه
من1/1 إلى 30/6
أرقام الربع الثاني
2004
من1/3/ إلى 30/6

أرقام الربع الثاني
2005
من1/3/ إلى 30/6

البيــان









2- الميزانية العمومية (الميزانية)
البيـــان
أرقام الربع الأول والثاني من
سنة2005
أرقام الربع الثالث والرابع من سنة 2004





3- قائمة التدفقات النقدية (جدول تدفقات الخزينة)
البيـــان
أرقام الربع الأول والثاني من
سنة2005
أرقام الربع الأول والثاني من سنة 2004




4- قائمة تغيرات حقوق الملكية (جدول تغيرات رؤوس الأموال الخاصة)
البيـــان
أرقام الربع الأول والثاني من
سنة2005
أرقام الربع الأول والثاني من سنة 2004





في حالة الشركات التي طبيعة عملها موسمية
يوصي المعيار الشركات التي تكون طبيعة عملها موسمية بشكل كبير، بأن تضيف خانات إضافية لوائم الدخل عن 12 شهرا المنتهية في تاريخ التقرير المؤقت أو المرحلي الأحدث لأنها تكون ذات فائدة كبيرة، وهدف القوائم المالية عن 12 شهرا المنقضية هو أن الظروف الموسمية سوف تستبعد، حيث أنه بتعريف 12 شهر المنقضية فإنها تحتوي على جميع الفصول وتبعا لهذا فإن لجنة معايير المحاسبة الدولية الشركات المتأثرة بالموسمية أن تأخذ بعين الاعتبار تضمين هذه القوائم الإضافي التي يمكن أن يترتب عليها قائمة دخل مؤقتة تضم ستة خانات[7].

مثــال
شركة تنتج أو تتاجر في أجهزة التكييف، فإنها تتأثر إلى حد كبير بظروف الموسمية، وذلك لأن مبيعاتها في فصل الصيف تزيد بنسبة كبيرة عن باقي الفصول، وبفرض أن السنة المالية تبدأ في 01/01 وتنتهي في 31/12/ن فإنه عند تقديم قائمة الدخل المقارنة عن الربع الثاني لعام 2005، فإنها سوف تظهر كما يلي :


قائمة الدخل عن الربع الثاني من سنة2005
فترة 12شهرا
المنقضية من
1/07/2003 إلى 30/06/2004
فترة 12شهرا
المنقضية من
1/07/2004إلى 30/06/2005
أرقام 2004
حتــى تاريخه
من1/1 إلى
30/6/
أرقام 2005
حتــى تاريخه
من1/1 إلى
30/6
أرقام الربع
الثاني 2004
من1/3/ إلى
30/6

أرقام الربع
الثاني2005
من1/3/ إلى 30/6

البيــان











الاعتراف بمصروف ضريبة الدخل
يستحق باستخدام متوسط معدل الضريبة المطبق على المكاسب السنوية المتوقعة.
استخدام التقديرات
عند إعداد التقارير المرحلية يتم استخدام أساليب التقدير أكثر مما هو لازم للتقارير المالية السنوية.
أمثلة على استخدام التقديرات في الفترات المرحلية[8]:
1- المخزون
يمكن جرد المخزون بالاعتماد على مؤشرات هوامش المبيعات دون الحاجة إلى إجراء جرد كامل له. وإذا تم الاعتراف وقياس الخسائر من تخفيضات المخزون وإعادة هيكلته؛ وتغير تقدير هذه البنود في فترة مرحلية لاحقة فيتم تغيير التقدير الأصلي إما باستحقاق مبلغ إضافي من الخسارة أو بعكس المبلغ المعترف به سابقاً.
2- المخصصات
ـ تحديد المبلغ المناسب لمخصص (مثل مخصص التكاليف البيئية وتكاليف ترميم الموقع) قد يكون مكلفا ومعقدا، وفي بعض الأحيان يحتاج لاستخدام خبراء خارجيين للمساعدة في الحسابات السنوية.
ـ إن عمل تقديرات مماثلة في تواريخ مرحلية كثيرا ما يستوجب تحديث المخصص السنوي السابق.
3- إعادة التقييم ومحاسبة القيمة العادلة
يمكن الاعتماد على التقديرات أو على أحدث القياسات السابقة لتحديد القيمة العادلة أو إعادة التقييم للممتلكات والمصانع والمعدات والممتلكات الاستثمارية.
5- تطبيق مبادئ الاعتراف والقياس
التكلفة التي لا تلبي تعريف الأصل في نهاية فترة مرحلية لا يتم تأجيلها في الميزانية.
[1] طارق حمادة، مرجع سبق ذكره، ص1197.
[2] هيني قان جريوننج، ترجمة طارق حمادة، مرجع سبق ذكره، ص457.
[3] طارق حمادة، مرجع سبق ذكره، ص1198.

[4]Robert obert, pratique des normes IFRS, 3 édition, dunod, paris, 2006 op,cit, p489.
[5] هيني قان جريوننج، ترجمة طارق حمادة، مرجع سبق ذكره، ص458.
** إذا قام المشروع بنشر مجموعة كاملة من البيانات المالية في التقرير المرحلي؛ فإن عليه الامتثال لمتطلبات المعيار رقم(1) عرض القوائم المالية. لأنه المعيار لا يمنع نشر مجموعة كاملة من البيانات في التقرير المرحلي.
[6] طارق حمادة، مرجع سبق ذكره، ص1211 و1212.

[7] طارق حمادة، مرجع سبق ذكره، ص1215.
[8] من منتدى المحاسبين الأردنيين و العرب الأحد 19 أفريل 2009 ، مأخوذ بتاريخ 3/7/2009.

هناك تعليقان (2):

  1. هل تريد متابعة جميع اعمالك فى وقت واحد بافضل واسهل الطرق المتاحة
    مواردك كثيرة ولا تستطيع الالمام بها ومعرفة التغيرات والنواقص الموجودة بالمخازن لديك
    اصبح الان بامكانك فعل ذلك بكل سهولة فمن خلال
    برنامج حسابات
    اصبحت لديك الامكانية فى اضافة جميع المخازن الخاصة بك داخل برنامج واحد فقط
    برنامج قادر على معرفة جميع الموارد الخاصة بك ومعرفة الهالك والناقص اولا باول
    - يمكنك من اضافة العديد من الاصناف مهما بلغ عددها داخل البرنامج الخاص بالمخازن دون اى عناء يذكر

    تعرف على برامج الاخرى
    برنامج محاسبة


    برنامج حسابات



    ردحذف